24 Sep
1

كيف تقوم بتعدين البتكوين؟

عدد مرات القرائه 2194

قبل البدء في تعدين البتكوين، يجب معرفة لمحة بسيطة عن الكيفية التي تتم بها عملية التعدين. عندما يتم ارسال بتكوين من محفظة لاخرى، يقوم المعدنون بتوثيق العملية وارفاقها الى سجل العمليات الخاص بالبتكوين (blockchain)، لكي يتم توثيق العملية على المعدنون ان يقوموا بحل مسائل حاسوبية معينة، تزداد صعوبة مع مرور الوقت. حل كل مسألة حاسوبية مرتبط بحل المسألة السابقة، وبذلك كلما مر الوقت وازداد عدد العمليات، اصبح التلاعب بسجل عمليات البتكوين اصعب، حيث يتطلب اي تلاعب اعادة حل كل المسائل الرياضية السابقة منذ بدء التعامل في البتكوين.

عملية التعدين هي المسؤولة عن اصدار التكوين، وتوثيق العمليات في السجل الخاص به (blockchain) ، حيث حينما يتم حل المسألة الحاسوبية فان بامكان المعدن مكافاة نفسه بكمية من البتكوين. عملية التعدين هي العملية التي تجعل من البتكوين عملة مستقرة - الى حدا ما، وثقة الناس في البتكوين نابعة من ثقتهم في فعالية وكفاءة هذه العملية.

في البداية كانت عمليات التعدين تتم من خلال حل المسائل الحاسوبية باستخدام المعالجات المركزية (CPU) للاجهزة الاعتيادية التي نعرفها، ثم اكتشف المعدنون ان كروت الشاشة المستخدمة للالعاب (GPU)، اكثر فعالية في حل تلك المسائل الحاسوبية، ولكن مع ازدياد شعبية البتكوين ازدادت صعوبة هذه المسائل الحاسوبية - وفق تصور مطور او مطوري البتكوين، حيث يجب ضمان ان يكون معدل حل تلك المسائل الحاسوبية هو عشر دقائق لحل مسألة واحدة، ولفعل ذلك فان هذه المسائل تزداد صعوبة، بحيث ان انضمام المزيد من المعدنون لايؤثر على ذلك المعدل.

مع ازدباد تلك المسائل الحاسوبية صعوبة، ظهرت الحاجة لوسائل اكثر تطورا لتعدين البتكوين، فتم تطوير وحدات معالجة خاصة بتعدين البتكوين (ASIC)، وبرز الى النور مفهوم التعدين الجماعي والتعدين السحابي - وهو ما سنقوم بشرحه لاحقا.

في الوقت الحاضر بامكانك تعدين البتكوين بشكل فردي او جماعي - وهو ما نطلق عليه التعدين الجماعي، واي كان خيارك فان بامكانك فعل ذلك من خلال احدى الطريقتين التاليتين:

الطريقة الاولى: التعدين من خلال اجهزة التعدين الخاصة بك، ولفعل ذلك عليك اتباع الخطوات التالية

1) قم بشراء جهاز خاص بتعدين البتكوين: هنالك العديد من الاجهزة في السوق اليوم، اهم ما يميزها عن بعضها البعض هو سرعة التعدين ومعدل استهلاك الطاقة، بامكانك شراء هذه الاجهزة عبر الانترنت من امازون وغيره من المتاجر الالكترونية. بامكانك الاطلاع على اجهزة التعدين الخاصة بشركة (Bitmain)، وهي من كبرى الشركات المتخصصة بتطوير اجهزة خاصة بتعدين العملات المشفرة، والتي يعتبر البتكوين ابرزها.

2) قم بتحضير الجهاز واعداده للتعدين: قم باتباع التعليمات من الشركة المنتجة، في معظم الاحيان سيكون عليك تحميل برنامج مخصص للتعدين. هنالك الكثير من البرامج التي تقوم بالتعدين، افضل هذه البرامح هي CGminer و BFGminer، وكلاهما برامج بحاجة لمهارات تقنية حيث انهما بلا واجهة استخدام (Command line programs). اذا كنت تفضل برامج مع واجهة مستخدم فبامكانك تجربة Easyminer.

4) ابدأ التعدين بشكل فردي او جماعي: اذا قمت بشتغيل واعداد الجهاز بالشكل الصحيح فان بامكانك ان تبدأ بالتعدين مباشرة، قرارك بالتعدين بشكل فردي او جماعي يجب ان ياخذ بعين الاعتبار قدرات الاجهزة المتوفرة لديك، ومعدل استهلاكها للكهرباء، وتكلفة استهلاك الكهرباء.

5) احصل على محفظة بتكوين: في حال قمت بتعدين البتكوين بنجاح، فلا بد انك بحاجة لطريقة للاحتفاظ بذلك البتكوين، وهذه هي بالضبط وظيفة محفظة البتكوين. بامكانك الاطلاع على هذا المقال، لمعرفة افضل محافظ البتكوين.


شخص يقوم بالتعدين في منزله

شخص يقوم بالتعدين في منزله


الطريقة الثانية: التعدين عن بعد من خلال التعدين السحابي (Cloud mining)

التعدين السحابي هو ان تقوم بدفع مبلغ شهري لقاء استخدام جهاز او اجهزة تعدين خاصة بك، الامر كما لو انك قمت باستئجاراجهزة التعدين لقاء هذا المبلغ، في حين تتكفل الشركة في تزويد تلك الاجهزة بالكهرباء، واعدادها، وصيانتها. من الشركات التي تقدم هذه الخدمة Hashflare، Hashnest، و MinerGate.


مجمع حواسيب لشركة Hashflare

مجمع حواسيب لشركة Hashflare - الصورة من موقع Hashflare


التعدين السحابي امتلاك اجهزة التعدين الخاصة بك
مميزات
  • تكلفة قليلة للبدء
  • مخاطرة قليلية
  • لا يوجد حاجة لخبرة تقنية
  • لا يوجد حاجة لتخصيص مساحات لاجهزة التعدين
  • ربح اكبر على المدى البعيد
  • امكانية استخدام الاجهزة لاهداف اخرى لاحقا
سلبيات
  • قد تتعرض بعض الشركات للافلاس، او قد تتخلى بعض الشركات عن مسؤولياتها تجاه العملاء، لذلك في حال قررت اعتماد هذه الطريقة كن حريصا على التعامل مع شركة ذات سمعة جيدة
  • على الرغم من انك تمتلك حق استخدام اجهزة ذات قدرات معينة، لكن الكثير من عقود هذه الشركات لا تسمح لك باستخدام هذه الاجهزة الا لاهداف محددة مسبقا، مثلا التعدين في مجموعة تعدين مححدة
  •  تكلفة باهظة للبدء وبالتالي مخاطرة عالية
  • بحاجة الى خبرة تقنية، سواء على مستوى تشغيل الاجهزة وصيانتها، او على مستوى اعدادها لعملية التعدين والبدء بها
  • بعد مضي فترة من الزمن قد تصبح الاجهزة غير قادرة على تعدين البتكوين بكفاءة - وذلك لان المسائل الحاسوبية كما اسلفنا تزداد صعوبة بمرور الوقت
  • صعوبة الحصول على هذه الاجهزة في البلدان العربية
  • بالاضافة الى اجهزة التعدين، فانت على الارجح بحاجة لاجهزة تبريد، واجهزة توليد كهرباء


سواء اخترت التعدين من خلال اقتناء اجهزة تعدين خاصة بك، او التعدين من خلال التعدين السحابي، فان بامكانك التعدين بشكل فردي او بشكل جماعي. التعدين الجماعي (Mining pool) هو عبارة عن مجموعة من المعدنين يعملون مع بعضهم البعض لحل المسائل الحاسوبية الي سبق وذكرناها، مقابل ان يتم تقسيم الارباح - جوائز توثيق العمليات واضافتها لشبكة البتكوين (Blockchain) - فيما بينهم وفق اتفاقية معينة. عند البدء في التعدين الفردي عليك ان تكون حريصا ان قدرات الاجهزة التي لديك - او اجهزة التعدين السحابي - قادرة فعلا على تحقيق نتائج فعلية، بمعنى اخر لو انك قمت مثلا بتشغيل جهاز لتعدين البتكوين وهو ليس بالكفاءة المطلوبة، قد يعمل الجهاز لسنوات دون التمكن من حل مسألة حاسوبية واحدة. هنالك العديد من مجموعات التعدين الجماعي، من اكثرها شهرة: p2pool, f2pool, antpool, ghash.io.

في حال قررت التعدين بشكل جماعي، عليك ان تكون حريصا على معرفة الاجابة الوافية على الاسئلة التالية:

1) ما هي الطريقة التي يتم توزيع الارباح بها؟

2) ما هي العمولة التي يقوم باقتطاعها القائمين على تنظيم مجموعة التعدين الجماعي؟ وهل هنالك عمولة عند سحب الارباح؟

3) ما هي الية سحب الارباح؟ والى اي درجة هي سهلة وفعالة؟

4) هل هنالك شروط محددة للانضمام لهذه المجموعة؟

التعليقات
اضف تعليق
جميع الحقوق محفوظة سعيد باي © 2017