05 Mar
1

ما هو البتكوين؟

عدد مرات القرائه 2514

البتكوين: عملة الكترونية معماة لا مركزية تعتمد على تقنية الند للند في ارشفة العمليات التي تتم في شبكة البتكوين.

يبدو هذا المفهوم للوهلة الاولى معقدا جدا، وهو كذلك، لكن بمجرد فهم المصطلحات التقنية الواردة فيه، ستدرك انه ابسط مما تعتقد.

العملة الالكترونية (بالانجليزية: Digital currency) هي عملة موجودة على اجهزة الحواسيب وشبكة الانترنت، وليس لها اي وجود فيزيائي، حيث يتم تداولها فقط من خلال شبكة الانترنت. العملات الالكترونية شائعة جدا ومن الامثلة عليها: عملات البنوك الالكترونية، عملات الألعاب الافتراضية، والبتكوين نفسه.

البتكوين هو عملة لا مركزية (بالانجليزية: Decentralized currency)، اي انه لا يوجد جهة محددة مسؤولة عن اصدار البتكوين والرقابة عليه. ومع ذلك فلا بد ان يتم اصدار البتكوين وان يتم الرقابة عليه، ففي حين ان اصدار العملات الاعتيادية والرقابة عليها يتم من قبل البنوك المركزية، فان اصدار البتكوين والرقابة عليه يتم من قبل مستخدمي البتكوين بشكل جماعي.

يتم اصدار البتكوين من خلال عملية التعدين (بالانجليزية: Bitcoin mining)، حيث يتم في هذه العملية حل مسائل رياضية تزداد صعوبة بمرور الوقت، وذلك لضمان عدد ثابت من الحلول التي يتم ايجادها في مدة زمنية معينة بغض النظر عن اعداد المشاركين في عملية التعدين (القوة الحاسوبية). في البداية كان بامكان جهاز حاسوب واحد حل هذه المسائل الرياضية، ولكن مع ازدياد شعبية البتكوين ازدادت صعوبة هذه المسائل الرياضية الى الدرجة التي اصبح حل هذه المسائل الرياضية بحاجة الى مجموعة ضخمة من الحواسيب ذات الامكانيات الخاصة.

تتم الرقابة على البتكوين ايضا من خلال عملية التعدين، حيث ان عملية التعدين مسؤولة عن توثيق (ارشفة) العمليات التي تتم في شبكة البتكوين (بالانجليزية: Blockchain). بكلمات اخرى، فانه بمجرد ان تتم عملية ارسال للبتكوين ( او عدة عمليات ارسال)، فان على الجهة التي تقوم بالتعدين حل مسألة رياضية معينة، وبمجرد النجاح في حل هذه المسألة، فانه يتم اصدار بيتكوين للجهة التي حلت تلك المسألة، كما يتم اضافة هذه العملية (او مجموعة العمليات) الى شبكة البتكوين.

ممكن للجميع ان يشارك في عملية التعدين، وهذا ما يجعل البتكوين عملة لا مركزية، حيث ان الولوج الى شبكة البتكوين متاح للجميع، هذا بالاضافة الى ان شبكة البتكوين ليست موجودة على خوادم ( بالانجليزية: Servers) معينة، بل هي موجودة على اجهزة كل من يمارس عملية التعدين، وعلى اجهزة من يقومون باستخدام محافظ بيتكوين معينة. هنا بالتحديد يبرز دور تقنية الند للند ( بالانجليزية: Peer-to-peer)، فانت عندما تقوم بارسال بيتكوين لعنوان معين، سرعان ما يقوم جهازك بارسال هذه المعلومة الى كل الاجهزة المرتبطة بجهازك - من خلال تقنية الند للند، ثم تقوم تلك الاجهزة بنفس العملية، وهكذا حتى يتم ارسال هذه المعلومة لكل المتصلين بشبكة البتكوين. عند استلام هذه المعلومة يتم التأكد انها صحيحة ( اي ان عملية ارسال البتكوين بالفعل تمت من الشخص الذي يمتلك ذلك البتكوين)، وحينها تبدأ الاجهزة (او مجموعة الاجهزة) بمحاولة حل المسألة الرياضية المتعلقة بتلك العملية (او مجموعة العمليات)، وبمجرد حل هذه المسألة يقوم الجهاز الذي وجد الحل بارسال هذه المعلومة الى كل الاجهزة المرتبطة بشبكة البتكوين (بنفس الطريقة السابقة). وبعد الاجماع في شبكة البتكوين على ان هذا الحل هو حل مقبول - اي اضافة او تعديل على شبكة البتكوين تتطلب اجماع كل المتصلين بهذه الشبكة - يتم اضافة هذه العملية ( او العمليات) الى شبكة البتكوين.

تبقى ان نضيف ان عملة البتكوين هي اول مثال على العملات المعماة (المشفرة)، وهي العملات التي تعتمد على تقنيات التشفير (علم التعمية) في الحاسوب.

اذا كان لديك اي استفسار فاطرحه كتعليق وسنرد باسرع وقت ممكن.

لمزيد من التفاصيل بامكانك الاطلاع على الصفحات التالية:

التعليقات
اضف تعليق
جميع الحقوق محفوظة سعيد باي © 2017